معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
+5
7oLM 7eLp
De$!gn
المتطوع المساعد
سوبر مان
Mahmoud Eslam
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
السؤال
[color:93e9=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الأثر رواه [color:93e9=800000]البخاري في صحيحه.
وأوضح منه في المعنى ما جاء عن [color:93e9=800000]عائشة في رواية أخرى في الصحيح أيضًا، بلفظ: [color:93e9=008000]كنت أغسله من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخرج إلى الصلاة، وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء.
قال [color:93e9=800000]ابن بطال في شرح صحيح [color:93e9=800000]البخاري: [color:93e9=6600cc]يحتمل معنيين، أحدهما: أن يكون معناه: بلل الماء الذى غُسل به الثوب، والضمير راجع فيه إلى أثر الماء، فكأنه قال: وأثر الغسل بالماء بقع الماء فيه، يعنى لا بقع الجنابة.
[color:93e9=6600cc]ويحتمل أن يكون معناه: وأثر الغسل يعني أثر الجنابة التي غسلت بالماء فيه بقع الماء التي غسلت به الجنابة، والضمير فيه راجع إلى أثر الجنابة لا إلى أثر الماء, وكلا الوجهين جائز، لكن قوله في الحديث الآخر: أنها كانت تغسل المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أراه فيه بقعة أو بقعًا, يدل أن تلك البقع كانت بقع المني وطبعه لا محالة؛ لأن العرب أبدًا ترد الضمير إلى أقرب مذكور، وضمير المني في الحديث الآخر أقرب من ضمير الغسل. اهـ.
وقد تعقبه [color:93e9=800000]العيني في عمدة القاري فقال: [color:93e9=6600cc]هذا ليس بشيء؛ لأن في الحديث صرح: "وإن بقع الماء", ووقع عند ابن ماجه: "وأنا أرى أثر الغسل فيه" يعني لم يجف. اهـ.
وحديث [color:93e9=800000]ابن ماجه هذا ثابت في صحيح [color:93e9=800000]مسلم عن [color:93e9=800000]عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم [color:93e9=008000]كان يغسل المني, ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب، وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه.
وهذا لا يلغي الاحتمال الآخر الذي ذكره [color:93e9=800000]ابن بطال، بل ذاك هو الظاهر، قال الحافظ [color:93e9=800000]ابن حجر في الفتح: [color:93e9=6600cc]قوله: "وأثر الغسل فيه" يحتمل أن يكون الضمير راجعًا إلى أثر الماء، أو إلى الثوب، ويكون قوله: "بقع الماء" بدلًا من قوله "أثر الغسل" كما تقدم, أو المعنى: أثر الجنابة المغسولة بالماء فيه من بقع الماء المذكور, وقوله في الرواية الأخرى: "ثم أراه فيه" بعد قوله: "كانت تغسل المني" يرجح هذا الاحتمال الأخير؛ لأن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور، وهو المني اهـ.
ويؤكد هذا أن [color:93e9=800000]البخاري بوَّب عليه: (باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره) قال الحافظ: [color:93e9=6600cc]استدل به المصنف على أن بقاء الأثر بعد زوال العين في إزالة النجاسة وغيرها لا يضر، فلهذا ترجم: باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره, وأعاد الضمير مذكرًا على المعنى، أي: فلم يذهب أثر الشيء المغسول، ومراده أن ذلك لا يضر. اهـ.
وقد سبق لنا بيان أن الراجح من أقوال أهل العلم هو طهارة المني، وراجع في ذلك الفتويين: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
هل من تفسير لحديث عَائِشَةَ - رضي الله عنها - "أَنَّهَا كَانَتْ تَغْسِلُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ أَرَاهُ فِيهِ بُقْعَةً أَوْ بُقَعًا" فما معنى: "ثُمَّ أَرَاهُ فِيهِ بُقْعَةً أَوْ بُقَعًا"؟ جزاكم الله خيرًا.
الإجابــة[color:93e9=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الأثر رواه [color:93e9=800000]البخاري في صحيحه.
وأوضح منه في المعنى ما جاء عن [color:93e9=800000]عائشة في رواية أخرى في الصحيح أيضًا، بلفظ: [color:93e9=008000]كنت أغسله من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخرج إلى الصلاة، وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء.
قال [color:93e9=800000]ابن بطال في شرح صحيح [color:93e9=800000]البخاري: [color:93e9=6600cc]يحتمل معنيين، أحدهما: أن يكون معناه: بلل الماء الذى غُسل به الثوب، والضمير راجع فيه إلى أثر الماء، فكأنه قال: وأثر الغسل بالماء بقع الماء فيه، يعنى لا بقع الجنابة.
[color:93e9=6600cc]ويحتمل أن يكون معناه: وأثر الغسل يعني أثر الجنابة التي غسلت بالماء فيه بقع الماء التي غسلت به الجنابة، والضمير فيه راجع إلى أثر الجنابة لا إلى أثر الماء, وكلا الوجهين جائز، لكن قوله في الحديث الآخر: أنها كانت تغسل المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أراه فيه بقعة أو بقعًا, يدل أن تلك البقع كانت بقع المني وطبعه لا محالة؛ لأن العرب أبدًا ترد الضمير إلى أقرب مذكور، وضمير المني في الحديث الآخر أقرب من ضمير الغسل. اهـ.
وقد تعقبه [color:93e9=800000]العيني في عمدة القاري فقال: [color:93e9=6600cc]هذا ليس بشيء؛ لأن في الحديث صرح: "وإن بقع الماء", ووقع عند ابن ماجه: "وأنا أرى أثر الغسل فيه" يعني لم يجف. اهـ.
وحديث [color:93e9=800000]ابن ماجه هذا ثابت في صحيح [color:93e9=800000]مسلم عن [color:93e9=800000]عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم [color:93e9=008000]كان يغسل المني, ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب، وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه.
وهذا لا يلغي الاحتمال الآخر الذي ذكره [color:93e9=800000]ابن بطال، بل ذاك هو الظاهر، قال الحافظ [color:93e9=800000]ابن حجر في الفتح: [color:93e9=6600cc]قوله: "وأثر الغسل فيه" يحتمل أن يكون الضمير راجعًا إلى أثر الماء، أو إلى الثوب، ويكون قوله: "بقع الماء" بدلًا من قوله "أثر الغسل" كما تقدم, أو المعنى: أثر الجنابة المغسولة بالماء فيه من بقع الماء المذكور, وقوله في الرواية الأخرى: "ثم أراه فيه" بعد قوله: "كانت تغسل المني" يرجح هذا الاحتمال الأخير؛ لأن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور، وهو المني اهـ.
ويؤكد هذا أن [color:93e9=800000]البخاري بوَّب عليه: (باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره) قال الحافظ: [color:93e9=6600cc]استدل به المصنف على أن بقاء الأثر بعد زوال العين في إزالة النجاسة وغيرها لا يضر، فلهذا ترجم: باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره, وأعاد الضمير مذكرًا على المعنى، أي: فلم يذهب أثر الشيء المغسول، ومراده أن ذلك لا يضر. اهـ.
وقد سبق لنا بيان أن الراجح من أقوال أهل العلم هو طهارة المني، وراجع في ذلك الفتويين: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
رد: معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
بارك الله فيك ؛
سوبر مان- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
عدد المشاركات : 953
السمعة : 0
نقاط النشاط : 13103
العمر : 25
المتطوع المساعد- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 500
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12474
العمر : 31
رد: معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
مشكووووووووووور
De$!gn- أحلى مصمم
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 608
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12457
العمر : 34
7oLM 7eLp- أحلى مرشح
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 141
السمعة : 6
نقاط النشاط : 11931
العمر : 25
King Shehap- عضو جديد
- الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 22/08/2013
عدد المشاركات : 15
السمعة : 5
نقاط النشاط : 11784
العمر : 24
COLD- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
عدد المشاركات : 833
السمعة : 7
نقاط النشاط : 12828
العمر : 26
marqise- احلى الخبراء
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 05/04/2013
عدد المشاركات : 232
السمعة : 0
نقاط النشاط : 12584
العمر : 26
رد: معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
بارك الله فيك اخي
zizoramzi- أحلى إدارى
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
عدد المشاركات : 786
السمعة : 3
نقاط النشاط : 13380
العمر : 26
مواضيع مماثلة
» من ذاكره ذكرياتى بحث عن الماء كنت عامله لاختى علشان تقدمه فى المدرسه من سنتين تقريبا او اكتر اولا الماء قال تعالى : {وجعلنا من الماء كل شيء حي ... } الآية. الماء له وظائف متعددة للجسم، وهو وسيلة لإِعاشة الكائنات الحية، لقد خلق اللّه سبحانه وتعالى ا
» معنى حديث: لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة....
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
» معنى حديث: لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة....
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى