معنى حديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان... وما يستفاد منه
+4
MaRaM
COLD
سوبر مان
Mahmoud Eslam
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معنى حديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان... وما يستفاد منه
السؤال
[color:2e57=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث قد أخرجه [color:2e57=800000]مسلم في صحيحه، عن [color:2e57=800000]جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة، فأتى امرأته [color:2e57=800000]زينب، وهي تمعس منيئة لها، فقضى حاجته، ثم خرج إلى أصحابه، فقال: [color:2e57=008000]إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله؛ فإن ذلك يرد ما في نفسه.
والمراد بقوله: (إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان) - كما يقول [color:2e57=800000]القرطبي في المفهم - : [color:2e57=6600cc]أي : في صفته من الوسوسة، والتحريك للشهوة؛ بما يبدو منها من المحاسن المثيرة للشهوة النفسية، والميل الطبيعي، وبذلك تدعو إلى الفتنة التي هي أعظم من فتنة الشيطان، ولذلك قال ـ صلى الله عليه وسلم : (( ما تركت في أمتي فتنة أضر على الرجال من النساء )) .اهـ.
وجاء في المنهاج في شرح صحيح [color:2e57=800000][color:2e57=800000]مسلم بن الحجاج للنووي: [color:2e57=6600cc]قال العلماء : معناه الإشارة إلى الهوى، والدعاء إلى الفتنة بها؛ لما جعله الله تعالى في نفوس الرجال من الميل إلى النساء، والالتذاذ بنظرهن، وما يتعلق بهن. فهي شبيهة بالشيطان في دعائه إلى الشر بوسوسته، وتزيينه له. ويستنبط من هذا أنه ينبغي لها أن لا تخرج بين الرجال إلا لضرورة، وأنه ينبغي للرجل الغض عن ثيابها والإعراض عنها مطلقا .اهـ .
وأما ما يستفاد من الحديث فيقول [color:2e57=800000]ابن القيم في ذلك: [color:2e57=6600cc]ففي هذا الحديث عدة فوائد:
[color:2e57=6600cc]منها: الإرشاد إلى التسلي عن المطلوب بجنسه، كما يقوم الطعام مكان الطعام، والثوب مقام الثوب.
[color:2e57=6600cc]ومنها: الأمر بمداواة الإعجاب بالمرأة المورث لشهوتها بأنفع الأدوية، وهو قضاء وطره من أهله، وذلك ينقض شهوته لها. اهـ. من زاد المعاد.
قال [color:2e57=800000]القرطبي في المفهم: [color:2e57=6600cc]وللردّ وجهان:
[color:2e57=6600cc]أحدهما: أنَّ المنَّي إذا خرج؛ انكسرت الشهوة، وانطفأت، فزال تعلُّق النَّفْس بالصّورة الْمَرئية.
[color:2e57=6600cc]وثانيهما: أن محل الوطء والإصابة متساوٍ من النساء كلِّهن، والتفاوت إنما هو من خارج ذلك، فليُكْتَف بمحلِّ الوطء، الذي هو المقصود، ويُغْفَل عمَّا سواه، وقد دلّ على هذا ما جاء في هذا الحديث في غير "الأم" بعد قوله : (( فليأت أهله )) : (( فإن معها مثل الذي معها )). اهـ.
وفي المنهاج في شرح صحيح [color:2e57=800000]مسلم بن الحجاج للنووي: [color:2e57=6600cc]قال العلماء: إنما فعل هذا بيانا لهم، وإرشادا لما ينبغي لهم أن يفعلوه، فعلمهم بفعله وقوله. وفيه أنه لا بأس بطلب الرجل امرأته إلى الوقاع في النهار وغيره، وإن كانت مشتغلة بما يمكن تركه؛ لأنه ربما غلبت على الرجل شهوة يتضرر بالتأخير في بدنه، أو في قلبه، وبصره. اهـ.
وراجع للفائدة الفتاوى أرقام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والله أعلم.
حديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان. فإذا أبصر أحدكم امرأة، فليأت أهله؛ فإن ذلك يرد ما في نفسه. ما المقصود بهذا الحديث؟ وماذا يستفاد منه؟ ومالمقصود بـ تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان ) ؟ جزاكم الله خيرا.
الإجابــة[color:2e57=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث قد أخرجه [color:2e57=800000]مسلم في صحيحه، عن [color:2e57=800000]جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة، فأتى امرأته [color:2e57=800000]زينب، وهي تمعس منيئة لها، فقضى حاجته، ثم خرج إلى أصحابه، فقال: [color:2e57=008000]إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله؛ فإن ذلك يرد ما في نفسه.
والمراد بقوله: (إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان) - كما يقول [color:2e57=800000]القرطبي في المفهم - : [color:2e57=6600cc]أي : في صفته من الوسوسة، والتحريك للشهوة؛ بما يبدو منها من المحاسن المثيرة للشهوة النفسية، والميل الطبيعي، وبذلك تدعو إلى الفتنة التي هي أعظم من فتنة الشيطان، ولذلك قال ـ صلى الله عليه وسلم : (( ما تركت في أمتي فتنة أضر على الرجال من النساء )) .اهـ.
وجاء في المنهاج في شرح صحيح [color:2e57=800000][color:2e57=800000]مسلم بن الحجاج للنووي: [color:2e57=6600cc]قال العلماء : معناه الإشارة إلى الهوى، والدعاء إلى الفتنة بها؛ لما جعله الله تعالى في نفوس الرجال من الميل إلى النساء، والالتذاذ بنظرهن، وما يتعلق بهن. فهي شبيهة بالشيطان في دعائه إلى الشر بوسوسته، وتزيينه له. ويستنبط من هذا أنه ينبغي لها أن لا تخرج بين الرجال إلا لضرورة، وأنه ينبغي للرجل الغض عن ثيابها والإعراض عنها مطلقا .اهـ .
وأما ما يستفاد من الحديث فيقول [color:2e57=800000]ابن القيم في ذلك: [color:2e57=6600cc]ففي هذا الحديث عدة فوائد:
[color:2e57=6600cc]منها: الإرشاد إلى التسلي عن المطلوب بجنسه، كما يقوم الطعام مكان الطعام، والثوب مقام الثوب.
[color:2e57=6600cc]ومنها: الأمر بمداواة الإعجاب بالمرأة المورث لشهوتها بأنفع الأدوية، وهو قضاء وطره من أهله، وذلك ينقض شهوته لها. اهـ. من زاد المعاد.
قال [color:2e57=800000]القرطبي في المفهم: [color:2e57=6600cc]وللردّ وجهان:
[color:2e57=6600cc]أحدهما: أنَّ المنَّي إذا خرج؛ انكسرت الشهوة، وانطفأت، فزال تعلُّق النَّفْس بالصّورة الْمَرئية.
[color:2e57=6600cc]وثانيهما: أن محل الوطء والإصابة متساوٍ من النساء كلِّهن، والتفاوت إنما هو من خارج ذلك، فليُكْتَف بمحلِّ الوطء، الذي هو المقصود، ويُغْفَل عمَّا سواه، وقد دلّ على هذا ما جاء في هذا الحديث في غير "الأم" بعد قوله : (( فليأت أهله )) : (( فإن معها مثل الذي معها )). اهـ.
وفي المنهاج في شرح صحيح [color:2e57=800000]مسلم بن الحجاج للنووي: [color:2e57=6600cc]قال العلماء: إنما فعل هذا بيانا لهم، وإرشادا لما ينبغي لهم أن يفعلوه، فعلمهم بفعله وقوله. وفيه أنه لا بأس بطلب الرجل امرأته إلى الوقاع في النهار وغيره، وإن كانت مشتغلة بما يمكن تركه؛ لأنه ربما غلبت على الرجل شهوة يتضرر بالتأخير في بدنه، أو في قلبه، وبصره. اهـ.
وراجع للفائدة الفتاوى أرقام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والله أعلم.
سوبر مان- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
عدد المشاركات : 953
السمعة : 0
نقاط النشاط : 13103
العمر : 25
رد: معنى حديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان... وما يستفاد منه
شكراً لك عزيزى ~
COLD- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
عدد المشاركات : 833
السمعة : 7
نقاط النشاط : 12828
العمر : 26
MaRaM- عضو جديد
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 27
السمعة : 5
نقاط النشاط : 11831
العمر : 26
zizoramzi- أحلى إدارى
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
عدد المشاركات : 786
السمعة : 3
نقاط النشاط : 13380
العمر : 26
المتطوع المساعد- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 500
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12474
العمر : 31
De$!gn- أحلى مصمم
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 608
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12457
العمر : 34
7oLM 7eLp- أحلى مرشح
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 141
السمعة : 6
نقاط النشاط : 11931
العمر : 25
مواضيع مماثلة
» معنى حديث: لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة....
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
» معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
» معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى