معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
+4
De$!gn
المتطوع المساعد
سوبر مان
Mahmoud Eslam
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
السؤال
[color:7ec2=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
[color:7ec2=ff0000][color:7ec2=000000]فإذا كنت تعني قول النبي صلى الله عليه وسلم: [color:7ec2=008000]لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ ـ فهذا لا يدل على حصر التحريم على تناول الحليب من الثدي، وذلك لأن معنى في الثدي أي في زمن الثدي وهو فترة الرضاع، جاء في تحفة [color:7ec2=800000]الأحوذي على شرح السنن: [color:7ec2=6600cc]قوله: لا يحرم بتشديد الراء المكسورة، من الرضاع بفتح الراء وكسرها، إلا ما فتق الأمعاء بالنصب على أنه مفعول به، أي الذي شق أمعاء الصبي كالطعام ووقع منه موقع الغذاء، وذلك أن يكون في أوان الرضاع، والأمعاء جمع معي وهو موضع الطعام من البطن، في الثدي حال من فاعل فتق، كقوله تعالى: وتنحتون من الجبال بيوتا ـ أي كائنا في الثدي فائضا منه سواء كان بالارتضاع أو بالإيجار، ولم يرد به الاشتراط في الرضاع المحرم أن يكون من الثدي، قاله القاري، وقال الشوكاني: قوله: في الثدي أي في زمن الثدي، وهو لغة معروفة، فإن العرب تقول: مات فلان في الثدي أي في زمن الرضاع قبل الفطام، كما وقع التصريح بذلك في آخر الحديث، وكان [color:7ec2=000000]ـ أي الرضاع ـ قبل الفطام بكسر الفاء أي زمن الفطام الشرعي. انتهى.
[color:7ec2=ff0000][color:7ec2=000000]كما لا يحصر التحريم بالرضاع المذكور في كثير من الأحاديث بالرضاع من الثدي، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: [color:7ec2=008000]إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة. متفق عليه.
وفي لفظ [color:7ec2=800000]النسائي: [color:7ec2=008000]يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.
فلا يدل هذا الحديث ولا غيره على عدم نشر الحرمة بغير الرضاعة من الثدي مباشرة، فقد بينا في الفتاوى التالية أرقامها: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أن الذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا فرق في الرضاعة بين أن تكون مباشرة من الثدي أو بحلب اللبن من امرأة في آلة فيشربه الرضيع، أو يصل إلى جوفه بالسعوط ـ صب اللبن في أنفه ـ أو الوجور ـ صبه في حلقه ـ وأن يكون ذلك خمس مرات معلومات، لأن الرضاع المحرم هو الذي بلغ خمس رضعات معلومات ـ على الراجح من أقوال أهل العلم ـ كما سبق بيانه في الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
ورد في الحديث عن الرضاع المحرم قوله صلى الله عليه وسلم: في الثدي ـ فهل هذا دليل على عدم تحريم عصر الحليب في وعاء ويشربه الطفل؟.
الإجابــة[color:7ec2=ff0000]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
[color:7ec2=ff0000][color:7ec2=000000]فإذا كنت تعني قول النبي صلى الله عليه وسلم: [color:7ec2=008000]لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ ـ فهذا لا يدل على حصر التحريم على تناول الحليب من الثدي، وذلك لأن معنى في الثدي أي في زمن الثدي وهو فترة الرضاع، جاء في تحفة [color:7ec2=800000]الأحوذي على شرح السنن: [color:7ec2=6600cc]قوله: لا يحرم بتشديد الراء المكسورة، من الرضاع بفتح الراء وكسرها، إلا ما فتق الأمعاء بالنصب على أنه مفعول به، أي الذي شق أمعاء الصبي كالطعام ووقع منه موقع الغذاء، وذلك أن يكون في أوان الرضاع، والأمعاء جمع معي وهو موضع الطعام من البطن، في الثدي حال من فاعل فتق، كقوله تعالى: وتنحتون من الجبال بيوتا ـ أي كائنا في الثدي فائضا منه سواء كان بالارتضاع أو بالإيجار، ولم يرد به الاشتراط في الرضاع المحرم أن يكون من الثدي، قاله القاري، وقال الشوكاني: قوله: في الثدي أي في زمن الثدي، وهو لغة معروفة، فإن العرب تقول: مات فلان في الثدي أي في زمن الرضاع قبل الفطام، كما وقع التصريح بذلك في آخر الحديث، وكان [color:7ec2=000000]ـ أي الرضاع ـ قبل الفطام بكسر الفاء أي زمن الفطام الشرعي. انتهى.
[color:7ec2=ff0000][color:7ec2=000000]كما لا يحصر التحريم بالرضاع المذكور في كثير من الأحاديث بالرضاع من الثدي، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: [color:7ec2=008000]إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة. متفق عليه.
وفي لفظ [color:7ec2=800000]النسائي: [color:7ec2=008000]يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.
فلا يدل هذا الحديث ولا غيره على عدم نشر الحرمة بغير الرضاعة من الثدي مباشرة، فقد بينا في الفتاوى التالية أرقامها: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أن الذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا فرق في الرضاعة بين أن تكون مباشرة من الثدي أو بحلب اللبن من امرأة في آلة فيشربه الرضيع، أو يصل إلى جوفه بالسعوط ـ صب اللبن في أنفه ـ أو الوجور ـ صبه في حلقه ـ وأن يكون ذلك خمس مرات معلومات، لأن الرضاع المحرم هو الذي بلغ خمس رضعات معلومات ـ على الراجح من أقوال أهل العلم ـ كما سبق بيانه في الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
والله أعلم.
رد: معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
بارك الله فيك ؛
سوبر مان- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
عدد المشاركات : 953
السمعة : 0
نقاط النشاط : 13061
العمر : 25
رد: معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
شكرا لك
المتطوع المساعد- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 07/08/2013
عدد المشاركات : 500
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12432
العمر : 31
رد: معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
مشكووووووووووور
De$!gn- أحلى مصمم
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 608
السمعة : 5
نقاط النشاط : 12415
العمر : 34
رد: معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
شكرا لك
7oLM 7eLp- أحلى مرشح
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
عدد المشاركات : 141
السمعة : 6
نقاط النشاط : 11889
العمر : 25
رد: معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
شكرا لك ^-^
COLD- أحلى مشرف عام
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 17/07/2013
عدد المشاركات : 833
السمعة : 7
نقاط النشاط : 12786
العمر : 26
marqise- احلى الخبراء
- الجنس :
تاريخ التسجيل : 05/04/2013
عدد المشاركات : 232
السمعة : 0
نقاط النشاط : 12542
العمر : 26
رد: معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ...
بارك الله فيك اخي
zizoramzi- أحلى إدارى
-
الجنس :
دولتي :
تاريخ التسجيل : 13/03/2013
عدد المشاركات : 786
السمعة : 3
نقاط النشاط : 13338
العمر : 26
مواضيع مماثلة
» معنى حديث: لاَ يَسْمَعُ بِي أحد من هذه الأمة....
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
» معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
» معنى حديث: ولا نكفت الثياب والشعر
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» معنى حديث: كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس...
» معنى حديث: .. وأثر الغسل في ثوبه بقع الماء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى